اتجاهات العقارات الفاخرة : الرفاهية بتعريف مبتكر في سوق العقارات في قطر

 

أود في مقالتي أن أسلط الضوء على التطور الذي يشهده قطاع العقارات الفاخرة في قطر، حيث يتلاقى الإبداع المعماري مع الاستدامة، والتقنيات الذكية، والمجتمعات المتكاملة والخصوصية لخلق تجربة عيش فاخرة حقاً. كما نعلم جميعاً، تتضمّن محفظة المستثمر الجاد، أصولاً حصرية وقيّمة. بالتالي، وفي سياق هذه المقالة، سأتناول أيضاً موضوع التفضيلات والتوقعات المتغيّرة للمشترين المتميزين في المنطقة من خلال النظر في الاتجاهات الحالية للعقارات الفاخرة، فضلاً عن محاولة تحديد المشترين المحتملين ضمن هذا القطاع في قطر.

كشف النقاب عن عالم جديد من الثراء

بحسب بحث أجرته شركة التحليلات ValuStrat، فإن المشاريع التي تنشأ كنتيجة للشراكات مع العلامات التجارية العالمية المعروفة، تتمتع بإمكانات ربحية أكثر من غيرها، لا سيما في الشرق الأوسط، حيث الاهتمام بالعلامات التجارية هو أعلى مقارنة بالمناطق الأخرى.

هناك طلب متزايد على المساكن ذات العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم، وتُعد منطقة الشرق الأوسط واحدة من أبرز المناطق في العالم حيث يبادر الأفراد ذوي الثروات العالية (HNWI) إلى الاستثمار وإنفاق الأموال مقابل العيش في عقارات فخمة مرتبطة بالعلامات التجارية الفاخرة.

ووفقاً لتقرير Spotlight on Branded Residences من Cityscape Intelligence، من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط ارتفاعاً في العرض بنسبة 86% بحلول عام 2027، ما يُعد متقدماً بشكل كبير على أمريكا الوسطى والجنوبية التي ستشهد بدورها ارتفاعاً في العرض بنسبة 71% وأوروبا حيث يُتوقع أن يبلغ النمو 55% خلال هذه الفترة.

ووفقاً للبيانات الواردة من أحدث تقارير شركة Morgan’s Realty حول المنازل ذات العلامات التجارية، يوجد في دبي وحدها 84 مشروعاً عقارياً سكنياً يحمل علامة تجارية، وذلك اعتباراً من العام 2023.

ومن خلال النظر في كيفية تطوّر وسائل الراحة، والميزات والتصميمات الفاخرة لتناسب احتياجات المشترين المتميزين في المنطقة، يمكننا أن نرى بشكل واضح أن تفضيلاتهم وتوقعاتهم قد تغيرت بالفعل.

إن التعاون مع العلامات التجارية البارزة والمصممين العالميين المشهورين يرتقي بأنماط العيش إلى آفاق جديدة وغير مسبوقة من الرفاهية. من دور الأزياء الراقية إلى شركات تصنيع السيارات الفخمة، تؤدي هذه التعاونات إلى إنشاء مساكن فاخرة وفريدة حيث يمكن للمقيمين الاستمتاع بفخامة بهو مصمم على طراز لويس فيتون أو الحرفية ودقة الاهتمام بالتفاصيل في صالة خاصة مجهزة بطراز بنتلي.

تُظهر ملاحظاتنا الأخيرة أننا نتلقى عددًا كبيرًا من طلبات العملاء الذين لا يقتصر اهتمامهم على العقارات بشكل عام،  بل إنهم مهتمون خاصة بالعقارات ذات الاسماء المرتبطة بالعلامات التجارية الفخمة، سواء كان تواجدها جديدًا تمامًا في المنطقة، أو كانت معروفة على مستوى العالم.

ونتيجة لذلك، نشهد ظهور العديد من المشاريع العقارية الجديدة التي تحمل علامات تجارية في قطر، مثل Les Vagues من تصميم إيلي صعب، وThe Residence at the St. Regis Marsa Arabia، وThe Townhouses by Hilton، وFour Seasons Residence، والتي من المتوقع أن تكون ناجحة ومطلوبة بشدة بين الأفراد ذوي الثروات العالية.

رفاهية مستدامة

في السنوات الأخيرة، أصبحت الاستدامة محوراً أساسياً في سوق العقارات الفاخرة. وإدراكاً منها لتأثيرها البيئي، تبنت قطر هذا الاتجاه وأدرجت العناصر المستدامة في مشاريعها السكنية الراقية. فالعقارات الفاخرة في قطر تسعى اليوم إلى تقليل بصمتها الكربونية من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة وأنظمة إدارة النفايات المتطورة والهندسة المعمارية الموفرة للطاقة. يعمل المطورون بشكل متزايد على دمج المساحات الخضراء والألواح الشمسية وتقنيات المنازل الذكية لتزويد السكان بأسلوب حياة فاخر وصديق للبيئة في الوقت عينه.

ومن الأمثلة الجيدة على ميزات الاستدامة المتكاملة التي تم تطبيقها في المشاريع السكنية في قطر نذكر مشروع لوسيل ومشيرب الذي يحظى، من خلال خبرتنا، بشعبية واسعة بين العملاء الذين يبحثون عن العقارات الفاخرة.

أسلوب حياة متكامل 

توفر أغلب المساكن الفاخرة في قطر تجربة عيش شاملة في قلب مجتمعات متكاملة، لا تقتصر على المباني الفاخرة فقط. تجمع هذه المجتمعات بين المساحات السكنية والتجارية والترفيهية لإنشاء أحياء مكتفية ذاتياً. يمكن للمقيمين الوصول إلى وسائل الراحة ذات المستوى العالمي مثل المراسي الخاصة، والشواطئ الحصرية والمتاجر الفاخرة والمطاعم الفخمة. تلبي هذه المجتمعات المتكاملة احتياجات مشتري العقارات الفاخرة وتفضيلاتهم، كما وتعزز الشعور بالراحة والخصوصية.

تقنيات المنازل الذكية

تستخدم المشاريع العقارية الفاخرة في قطر تقنيات المنازل الذكية لتحسين ظروف المعيشة، وتحتل هذه المشاريع مكانة مرموقة في مجال الاعتماد على الابتكارات التكنولوجية المتطورة، بحيث يتم عادةً تجهيز المنازل بأنظمة التشغيل الآلي الحديثة، مما يتيح للسكان التحكم بمجموعة متنوعة من الميزات باستخدام هواتفهم الذكية أو الأوامر الصوتية، بما في ذلك الإضاءة والأمان ودرجة الحرارة والترفيه. ومن خلال توفيرها للراحة والأمان وكفاءة الطاقة، ترتقي تقنيات المنازل الذكية بأسلوب الحياة الفاخر إلى آفاق جديدة.

الخصوصية والحصرية

في سوق العقارات الفاخرة، تعد الخصوصية والحصرية من الأمور التي تحظى بتقدير كبير، والمطورون في قطر يدركون ذلك. تتميز العديد من هذه المنازل بمسابحها الخاصة ومداخلها المنفصلة وحدائقها المعزولة – وكل هذه الميزات تهدف إلى توفير أكبر قدر ممكن من الخصوصية. توفر المجتمعات المسورة، التي تتمتع بالحماية والحراسة على مدار الساعة، للسكان شعورًا بالأمان والخصوصية، مما يجذب المشاهير والشخصيات البارزة إلى الإقامة في هذه العقارات الفاخرة في قطر، للاستمتاع بالخصوصية والحياة بعيدًا عن الأضواء.

من هو المشتري المحتمل؟

بفضل النمو الاقتصادي في قطر ورؤيتها للتنمية المستدامة، يشهد سوق العقارات الفاخرة في البلاد ازدهاراً كبيراً. ومن المتوقع أن يظل قطاع العقارات الفاخرة في البلاد نابضاً بالحياة طالما استمرت البلاد في الازدهار. نعتقد أن هذا هو الوقت المثالي لجذب المشترين الدوليين الذين يبحثون عن قمة الفخامة والراحة والعقارات ذات القيمة العالية عند إعادة البيع.

شهدت السنوات الثلاث الماضية عدداً من الأحداث العالمية مثل الوباء والصراع في أوروبا الشرقية، مما أدى إلى زيادة جاذبية بعض الدول والدفع بسوق العقارات المحلية إلى الارتفاع. وبحسب اعتقادنا، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي مثال رائع على ذلك.

من المتوقع أن ينمو سوق العقارات الفاخرة في دبي وحدها بنسبة 14% هذا العام نتيجة لزيادة المستثمرين الأجانب الجدد، وفقاً لدراسة أجرتها شركة Realiste، وهي شركة مقرها دبي، تعمل على تطوير منتجات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مخصصة للاستثمار العقاري.

وتشهد حصة المشترين الأجانب في قطاع العقارات الفاخرة الأكثر طلباً في دبي ارتفاعاً، بفضل المستثمرين الأثرياء من أوروبا الشرقية والصين، وذلك في أعقاب رفع القيود المتعلقة بكوفيد-19 في بلادهم. ونظراً لارتفاع معدلات التضخم في بلدانهم، من المتوقع أيضاً أن يقوم المستثمرون الأوروبيون بتوسيع استثماراتهم في أصول العقارات السكنية الراقية.

وفي الختام، أود أن أقول إن المزايا التي توفرها قطر لسكانها، بالإضافة إلى مشاريعها العقارية الفاخرة، والتي تتميز بجمالها المعماري، ووسائل الراحة التي لا مثيل لها، وتصميمها الداخلي الخالي من العيوب، والتعاون مع العلامات التجارية المرموقة، والخدمة التي لا تشوبها شائبة، تخلق خيارات ممتازة للمستثمرين الأجانب أو يمكن أن تصبح بالنسبة لهم موطناً يتمتع بمستوى معيشي لا مثيل له.