تعتبر كهرماء شريكك الموثوق به في توفير خدمات الكهرباء والمياه في قطر. تقدم المؤسسة مجموعة واسعة من الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء المتنوعة، وتعمل باستمرار على تطوير هذه الخدمات لضمان الكفاءة والجودة العالية.
يقدم هذا الدليل كل المعلومات المتعلقة بكهرماء قطر، وطرق الدفع وطبيعة الاشتراكات لتستمتع بخدمات موثوقة وسهلة.
نبذة عن كهرماء قطر
تملك المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء المعروفة باسم كهرماء حق الامتياز الحصري كمالك ومشغل وحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر.
وقد أنشئت كهرماء في سنة 2000 بموجب القانون الأميري رقم 10، من أجل تنظيم بيع الكهرباء والماء للمستهلكين وتأمين حاجة البلاد منهما بشكل دائم.
تتمثل مجالات العمل الرئيسية لهذه المؤسسة في ما يلي:
- إبرام اتفاقيات شراء الكهرباء والماء وتوفير الدعم الفني والمؤسسي لإنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه
- إنشاء وتشغيل شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والماء في دولة قطر
- وضع خطط وبرامج تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والماء
- وضع القواعد المنظمة لأعمال التوصيلات الكهربائية والتمديدات المائية إلى مختلف المباني والمنشآت
- تقديم الخدمات والاستشارات في مجال الأنشطة التي تقوم بها
تركز كهرماء على تطوير استراتيجيات وسياسات لتطوير قطاع الطاقة في قطر. ويشمل ذلك تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة في البلاد، التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة والاستدامة في استهلاك وإنتاج الطاقة.
توصيل خدمات كهرماء
لتقديم طلب للحصول على خدمات كهرماء في قطر، ستحتاج إلى الذهاب إلى مركز خدمة العملاء الخاصة بالمؤسسة. أولاً، يجب عليك ملء نموذج طلب على أن يحمل توقيع صاحب العمل الذي وقعت معه عقد العمل. سيكلفك ذلك 2000 ريال قطري لتوصيل كل من إمدادات الكهرباء والمياه. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقديم المستندات التالية:
- نسخة عن البطاقة الشخصية القطرية للمالك
- نسخة من التصميمات المعتمدة من كهرماء
- نسخة من رخصة البناء الصادرة من كهرماء
- عقد الإيجار الخاص بك
- قراءات العداد الحالية
- تقديم شهادة “إتمام بناء” صادرة من البلدية المختصة (لدفع رسوم توصيل الخدمة)
بعد استيفاء هذه الخطوات، يستغرق توصيل خدمات الماء والكهرباء عادة 48 ساعة لتفعيل الإمدادات.
وفي حال قررت فصل هذه الخدمات، ستحتاج إلى اتباع عملية مماثلة. يمكنك تقديم طلب فصل في مركز خدمة عملاء كهرماء، وستحتاج أيضًا إلى جميع المستندات المذكورة أعلاه. بعد ذلك، ستدفع فاتورتك الأخيرة وتتلقى شهادة خلو، كما سيتم أيضا إرجاع وديعتك الأمنية.
رسوم استهلاك الماء والكهرباء في قطر
وضعت كهرماء في قطر رسوما محددة لاستهلاك الماء والكهرباء في المناطق السكنية والمحلات التجارية، مثلما يوضح الجدولان أسفله:
تكاليف استهلاك الماء
حجم الاستهلاك (بالمتر المكعب) | الرسوم (بالريال القطري) |
1 إلى 20 | 5.50 |
21 إلى 250 | 7 |
أكثر من 250 | 10 |
تكاليف استهلاك الكهرباء
حجم الاستهلاك (بالكيلوواط في الساعة) | الرسوم (بالريال القطري) |
1 إلى 2000 | 0.11 |
2001 إلى 4000 | 0.13 |
4001 إلى 15000 | 0.18 |
أكثر من 15000 | 0.26 |
كلما استهلكت الأسرة المزيد من الكهرباء، ارتفع سعر الكيلووات ساعة للكمية الزائدة. في المتوسط، يمكن للمقيمين أن يتوقعوا أن تتراوح فاتورة الكهرباء الشهرية لديهم بين 200 ريال قطري و 500 ريال قطري، اعتمادا على أنماط الاستخدام.
دفع فواتير كهرماء
تتنوع طرق دفع فواتير كهرماء لكي تمنح المشتركين مرونة في التعامل مع هذه المؤسسة. إليك الخطوات لدفع فاتورة الكهرباء والمياه لكهرماء في قطر.
الدفع الإلكتروني
- توجه إلى موقع كهرماء (www.km.qa) وانقر على “حسابي” ضمن قسم “دفع الفواتير الإلكترونية”
- أدخل رقم بطاقة هويتك القطرية أو رقم المنشأة ورقم الكهرباء الخاص بك، ثم اضغط على “عرض الفواتير المستحقة”
- راجع آخر فاتورة واستعرض المبلغ المستحق. إذا كانت لديك عدة أرقام كهرباء، راجع قائمة الفواتير
- اضغط على “ادفع الآن” للمتابعة بالدفع الإلكتروني، وتأكد بعدها من تحديد أي مدفوعات إضافية إذا كنت تدفع أكثر من فاتورة واحدة
- اختر طريقة الدفع المفضلة لديك (بطاقة ائتمان، بطاقة خصم، إلخ) وأكمل المعاملة
ستتلقى رسالة تأكيد بمجرد نجاح الدفع
طرق دفع أخرى
- الدفع في أي جهاز صراف آلي لبنك قطر الوطني (QNB) باستخدام النقد أو بطاقة الائتمان أو الشيك
- زيارة أحد مراكز خدمة عملاء كهرماء وإجراء الدفع شخصيا
- استخدام أجهزة الخدمة الذاتية لشركة Ooredoo لدفع فاتورتك
- إعداد المدفوعات الآلية من خلال تطبيق الهاتف المحمول لبنكك أو موقعه الإلكتروني
نصائح مهمة
- ادفع فاتورتك في الوقت المحدد لتجنب انقطاع الخدمة، وستتلقى إشعارين تذكيريين قبل الفصل
- تأكد من أن رقم الكهرباء الخاص بك جاهز عند إجراء الدفع
- تحقق مرة أخرى من المبلغ المستحق في فاتورتك قبل الشروع في الدفع
- احتفظ بتأكيد الدفع الخاص بك للمراجعة في المستقبل
التبليغ عن عطل في خدمات كهرماء
يمكنك عادة الاتصال بكهرماء للإبلاغ عن أي أعطال أو حالات طارئة. يمكنك الوصول إلى فنيي المؤسسة على رقم الخدمة 991 على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أو البريد الإلكتروني. إنهم متجاوبون إلى حد كبير، ويجب أن تعود خدماتك للعمل بسرعة كبيرة.
بإمكانك تقديم شكوى عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، أو الذهاب إلى مركز خدمة العملاء. ستحتاج أيضا إلى توفير معلومات خاصة بحسابك، يتضمن ذلك اسمك ورقم هاتفك المسجل والبريد الإلكتروني الخاص بك، كما ينصح بإحضار صور توضح حجم العطل الذي تعرض له مسكنك أو محلك التجاري.
معلومات التواصل
توفر لك كهرماء العديد من القنوات الإلكترونية للتواصل، مما يوفر عليك الوقت والجهد.
الفرع الرئيسي
- منطقة الدفنة، شارع الكورنيش، رقم 61 الدوحة، قطر
أوقات العمل
- الأحد إلى الخميس: 9:00 صباحا إلى 2:00 ظهرا
- خدمات المشتركين مفتوحة طيلة أيام الأسبوع، 24 ساعة.
رقم الاتصال
030303991
الأسئلة الشائعة
ماهي شروط التسجيل في خدمات كهرماء مسبقة الدفع؟
تتوفر هذه الخدمة فقط للمشتركين الذين يتمتعون بخدمة العدادات الذكية في عقاراتهم بقاطع لا يتجاوز 100 أمبير.
ماذا أفعل إذا أتلفت ممتلكات كهرماء؟
إذا قمتَ بطريق الخطأ بإتلاف أي من ممتلكات كهرماء، فاتصل على الفور بمركز الاتصال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على الرقم 991 وأبلغهم بالحادث. سترسل كهرماء فريقا لتقييم الضرر وبدء الإصلاحات اللازمة.
كيف يمكنني الانتقال إلى مبنى جديد ونقل خدمات كهرماء؟
للانتقال إلى عقار جديد ونقل الخدمات الخاصة بك (الكهرباء والمياه)، تحتاج إلى تقديم طلب من خلال الخدمة الإلكترونية لكهرماء. يمكنك التسجيل في خدمة “الانتقال إلى مبنى جديد” عند استئجار أو استخدام عقار جديد. ستحتاج إلى تقديم نسخة من عقد الإيجار المصادق عليه من البلدية.
تعتبر كهرماء المؤسسة الرائدة في قطاع الطاقة والمياه في قطر، حيث تسعى جاهدة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع الحفاظ على البيئة. من خلال استثماراتها في مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، تساهم كهرماء في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
بإمكانك التعرف على خدمات أخرى في قطر من خلال تصفح سبعة أسباب تدفعك للاستعانة بخدمات وكيل عقاري على موقع بروبرتي فايندر، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال العقارات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.